اتفاقية التعاون مع جامعة كيب تاون

انسجاما مع الأهداف المرجوة من مؤسسات التعليم العالي بشأن نشر ونقل المعرفة، وكذلك التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسسات العلمية، من أجل تطوير التقنية والعلوم؛ بدأت كلية التقنية الصناعية في اتفاقيات علمية مع جامعات ومراكز بحثية متخصصة من دول متقدمة. وفيما يلي ملخص اتفاقية التعاون العلمي مع جامعة كيب تاون بجمهورية جنوب أفريقيا، أثمرت الاتصالات بين كلية التقنية الصناعية وجامعة كيب تاون على قيام وفد علمي من دولة جنوب أفريقيا بزيارة عمل إلى الكلية خلال الفترة من 5-9 / 2/ 2005ف وذلك للاطلاع على إمكانيات الكلية، والتعرف على البيئة المحيطة، ولتأكيد جديتهم في موضوع التعاون العلمي، واستعراض برامج التعاون وأساليب تنفيذها، ومناقشة الفوائد المرجوة للجانبين؛ فقد ترتب على تلك الزيارة الاتفاق على عدة نقاط، نذكر منها :

  • تأسيس برنامج للتعاون بين كلية التقنية الصناعية ومراكز الاتصالات البحثية بجامعة كيب تاون وشركة اتصالات جنوب أفريقيا، يتم من خلاله تنسيق النشاطات البحثية ذات الاهتمام المشترك.
  • أبدى الطرف الجنوب أفريقي استعداده لتبادل المقررات والدورات التدريبية المتكاملة، والتي تستخدم في تأهيل وتدريب مهندسي شركة اتصالات جنوب أفريقيا.
  • تنظيم برنامج للدراسات العليا، يمكّن طلاب الدراسات العليا بالكلية من إجراء البحوث اللازمة لنيل درجة الماجستير “جزئيا أو كليا” بالمشاركة مع المؤسسات البحثية بجنوب أفريقيا. أيضا سيتم إرسال نسخ من أطروحات الماجستير المجازة من جامعة كيب تاون إلى كلية التقنية الصناعية للاطلاع عليها والاستفادة منها.
  • التأكيد على أهمية مشاركة كلية التقنية الصناعية في المؤتمر السنوي (SATNAC) الذي تنظمه شركة اتصالات جنوب أفريقيا. علما بأن الكلية قد شاركت بورقتين بحثيتين، كما قام المؤتمر باختيار عضوين من الكلية باللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر.
  • بدى الطرف الجنوب أفريقي رغبته في استضافة الطلبة المرشحين من كلية التقنية الصناعية للدراسة بالمعهد الأفريقي للعلوم الرياضية بمدينة كيب تاون مجانا، حيث أن هذا المعهد أحد المؤسسات المدعومة من شركة اتصالات جنوب أفريقيا، ويتم فيه تقديم الدعم الفني للشركة. وكذلك أبدت الشركة موافقتها على فتح الشبكة الداخلية للمعهد المذكور، عن طريق بناء قناة اتصال ذات سرعة عالية، تربطه بشبكة كلية التقنية الصناعية.
  • تم توجيه دعوة مفتوحة لأعضاء كلية التقنية الصناعية لزيارة مركز التشغيل والمعامل والمراكز التدريبية التابعة لشركة اتصالات جنوب أفريقيا.
Print Friendly, PDF & Email