اتفاية التعاون مع معهد فوكس الألماني

يعتبر المعهد الألماني فوكس (Fokus) أحد المؤسسات البحثية التي تقوم بإجراء البحوث لشركات الاتصالات العالمية Outsourcing R&D))،

وأعضاؤه هم أساتذة وطلاب الدراسات العليا بجامعة

برلين التقنية، فهو يعد نموذجا للربط بين الجامعات والمؤسسات الصناعية والتجارية، من خلال ما يقوم به من أعمال بحثية، ذات تطبيقات صناعية أو تجارية متقدمة، وهو الهدف الذي أسست كلية التقنية الصناعية من أجله. تعتبر حاليا الشبكة التجريبية بالمعهد الألماني الشبكة المستقلة الأولى في العالم، وهي غير تابعة إلى أي فئة معينة، مثل الشركات الإنتاجية أو مشغلي الشبكات؛ حيث توفر التدريب والاستشارة وكذلك التجارب على الخدمات، والتوافق مع مشغلي الشبكات الثابتة والمتحركة، ومنتجي المعدات المختلفة.

وبناء على زيارة عميد كلية التقنية الصناعية (د.مجدي الشيباني) للمعهد الألمانــي لأبحاث أنظمة الاتصالات، التابع لجامعة برلين التقنية بألمانيا؛ وذلك لحضور ورشة عمل خاصة بشبكات الجيل القادم، خلال الفترة من 16-17/11/2006، ومناقشة سبل التعاون بين المعهد المذكور وكلية التقنية الصناعية في مجال الدراسات العليا والأبحاث العلمية في مجال هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، واجتماعه مع البروفيسور توماس مكنندز، وهو من الخبراء في مجال شبكات الجيل القادم، ورئيس ورشة العمل والفريق الخاص بشبكات الجيل القادم بالمعهد الألماني، بالإضافة إلى أنه بروفيسور شرف في جامعة كيب تاون، والعديد من الجامعات الصينية والأمريكية؛ تمت مناقشة النقاط التالية:

  • استعداد المعهد الألماني فوكس لتدريب مجوعة أشخاص من الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية بمقابل مادي يتفق عليه، وطلاب كلية التقنية الصناعية مجانا، على تقنيات شبكات الجيل القادم.
  • تأسيس وتدريب مجموعة بحثية مشتركة، تعمل بكلية التقنية الصناعية، بإشراف المعهد فوكس تتولى البحث في المواضيع البحثية المتقدمة، في مجال شبكات الجيل القادم، وذلك من خلال شراكة بين المؤسستين.
  • استعداد فريق المعهد فوكس لتقديم الاستشارات الفنية للشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية بخصوص شبكات الجيل القادم، ورسم خارطة الطريق للوصول إليها.
  • استعداد المعهد فوكس لتزويد كلية التقنية الصناعية بالمعلومات وكذلك لتقديم المساعدة الفنية، وإعطاؤه الحق بتنزيل برمجيات فوكس المفتوحة، الخاصة ببناء الشبكة التجريبية، وذلك من خلال الاتصال الالكتروني أو الحضور الشخصي لفريقه إلى ليبيا.
  • أبدى البروفيسور توماس استعداده للشراكة في الإشراف شخصيا على عدد من طلاب الكلية، واستعداد المعهد فوكس لقبول ثلاثة طلبة لدرجة الدكتوراه، في مجال شبكات اتصالات الجيل القادم.
  • تعتمد خدمات المعهد فوكس على تقديم خبرتها للشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية؛ من خلال خبرات سيتم استحداثها وتدريبها، لتقوم بعملية تشغيل وتطوير الشبكة التجريبية، بحيث تكون مشاركة بشكل كامل، في جميع مراحل بناء الشبكة.
  • يستطيع الفريق البحثي المتواضع الموجود بكلية التقنية الصناعية الاستفادة من البرنامج المفتوح Fokus Open Source IMS core المقدم من فوكس، في بناء شبكة تجريبية محدودة IMS/NGN .
  • على كلية التقنية الصناعية أن تبدأ في تطوير مجموعتها البحثية لمواكبة برنامج التعاون المتفق عليه مع المعهد فوكس، وتعيين باحثين دائمين بالمجموعة. بالإضافة إلى قبول المزيد من طلاب الدراسات العليا بهذه المجموعة.
  • تسعى كلية التقنية الصناعية إلى تقوية برنامج التعاون مع المجموعة البحثية بجامعة كيب تاون والتي ترتبط أيضا مع المعهد فوكس بشراكة، والتنسيق معها في البحوث التي يمكن أجراؤها من خلال الشبكة التجريبية أو غيرها في مجال NGN .
Print Friendly