All for Joomla All for Webmasters
الرئيسية » ورش عمل

ورش عمل

ورشة عمل  بعنوان ” كتابة خطة البحث ورسالة الماجستير

 

نظم قسم الدراسات العليا بكلية التقنية الصناعية –مصراته يوم السبت 3 أغسطس 2019م ورشة عمل  بعنوان ” كتابة خطة البحث ورسالة الماجستير” بمدرج كلية التقنية الصناعية.

تهدف ورشة العمل إلى توضيح الآلية الجديدة التي تم اعتمادها مؤخرا بالقسم لتنظيم متابعة الطلاب في مرحلة الرسالة، وكذلك الإجابة عن الأسئلة المتكررة للطلبة حول عملية كتابة خطة البحث وكتابة رسالة الماجستير.

تضمنت الورشة المحاضرات التالية:

– التعريف بالآلية الجديدة المعتمدة  (د. أسماء عبدالله المنقوش) (تحميل)

– إعداد مقترح لبحث علمي (د. عمر علي شنب) تحميل

– أدوات تساعدك على أنجاز العمل في الرسالة بسرعة  (د. أسماء عبدالله المنقوش) تحميل

 

وقد حضر الورشة عدد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس  من الكلية و من جامعة مصراته وكذلك المهتمين بالبحث العلمي. وتضمنت فعاليات الورشة حلقة نقاش حول الدراسات العليا والمشاكل التي تواجه الباحث بشكل عام، وعلى اثر ذلك خرجت الورشة بالتوصيات التالية:

  1. زيادة الاهتمام بمرحلة إعداد الرسالة في الدراسات العليا وتسخير كافة الإمكانيات لانجاح العمل البحثي في المؤسسات التعليمية.
  2. تنظيم ورش عمل فصلية لطلبة الدراسات العليا لعرض ابحاثهم ونتائجها من أجل أحياء مناخ مشجع على البحث العلمي وتبادل الافكار.
  3. تشجيع وتوجيه بحوث الدراسات العليا لحل مشاكل تقنية وصناعية تواجه قطاعات ومؤسسات مختلفة في الدولة الليبية.
  4. تنظيم دورات وورش عمل تدريبية لطلاب الدراسات العليا في مجالات ذات علاقة بتخصصهم والبحث العلمي بشكل عام.
  5. أهمية مشاركة أكبر عدد ممكن من أعضاء هيئة التدريس في عملية تقييم مقترح الرسالة لضمان جودة البحث العلمي وتجنب التكرار في مواضيع البحوث المقدمة.
  6. ضرورة إحالة نسخة من المقترح المعتمد إلى الممتحن السري واللجنة الممتحنة، والتأكيد على أن يكون التقييم مركزا على إلتزام الطالب بما ورد في المقترح وفق أسس البحث العلمي المتعارف عليها.
  7. التأكيد على أهمية متابعة الطلاب في مرحلة الرسالة من قبل السادة المشرفين ولجنة الدراسات العليا لضمان الإلتزام بالمواعيد المحددة للانتهاء من هذه المرحلة بنجاح.
  8. حث الطلاب على نشر الأوراق العلمية في المؤتمرات والمجلات العلمية المحكمة خلال فترة الرسالة نظراً لما في ذلك من فائدة علمية كبيرة.