الخطة الإسترتيجية 2023 - 2027
1. المقدمة
كلية التقنية الصناعية مصراتة هي إحدى الكليات التقنية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن. وقد تم إنشاء الكلية باسم المعهد العـالي للصناعــة بناء على قرار اللجنة الشعبية العامة للصناعة سابقاً رقم (35) لعام (1988)، وتغير الاسم إلى كلية التقنية الصناعية مصراتة بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي سابقاً رقم (148) لعام (2010)، وإلحاقا بقرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم (534) لعام (2009). وصدر قرار مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية رقم (899) لعام (2022) بشأن إعادة تنظيم كلية التقنية الصناعية مصراتة، الذي نص على أن الكلية جهة اعتبارية ذات ذمة مالية مستقلة، وتتبع وزارة الصناعة والمعادن، وتسري عليها كافة اللوائح والقرارات المنظمة لعمل الجامعات الليبية، وأسند للكلية بالإضافة الى المهام المسندة اليها بالتشريعات النافذة العمل على اعداد الدراسات والأبحاث الخاصة بنقل التقنية الحديثة وتوطينها من خلال تشجيع تنفيذ المشاريع والمبادرات التي توفر مخرجات نوعية تناسب قطاع الصناعة والقطاعات ذات العلاقة بسوق العمل.
تتميز الكلية بسمعة طيبة ومحترمة في الوسط العلمي المحلي والدولي، مبنية على ارتباطها بعلاقة وطيدة ومتجددة مع المؤسسات العلمية والصناعية على المستوى الوطني والعالمي، إذ تقدم كلية التقنية الصناعية لطلابها وروادها مجموعة من البرامج التقنية الأكاديمية والتدريبية، والدراسات العليا، والبحث العلمي النابعة من خبرة متواصلة في هذا المجال لأكثر من ثلاثين عاماً من البذل والعطاء، والمساهمة في بناء المجتمع بإعداد أفضل الخريجين المهرة ذوي الصيت الطيب في مختلف الأصعدة ومجالات الحياة الهندسية.
تمتلك الكلية اليوم كادراً متجانساً يشتغل على هيئة أسرة واحدة بشكل حيويِ نشط، من أجل توفير أفضل البرامج الأكاديمية وتقديمها وأيضاً البرامج التدريبية المرنة؛ لغرض تأهيل الأفراد والمؤسسات وصقلها علمياً وتقنياً، بحيث تسهم في بناء القدرات، وتنمية المهارات البشرية للمجتمع الليبي.
كما تسعى الكلية إلى تطوير دورها في خدمة المجتمع المحلي والدولي، من خلال وضع خطط إستراتيجية بعيدة المدى، يتبعها إعداد برامج تطوير العمل الإداري والأكاديمي بالكلية، وفق أسس علمية تضمن نجاحاً كبيراً في المستقبل القريب وتشكل طريقاً إلى الإصلاح والتطوير المدروس لمعالجة المشكلات الإدارية والأكاديمية؛ من أجل الارتقاء بالمستوى الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والفنيين وموظفو الكلية وطلابها.
2. فريق الخطة الإستراتيجية
بناءً على قرار السيد عميد الكلية رقم (05) لسنة (2021) بشأن تشكيل فريق الخطة الإستراتيجية، شكل الفريق من:
1. مدير مكتب ضمان الجودة رئيساً
2. مدير إدارة الشؤون العلمية عضواً ومقرراً
3. مدير مكتب الدراسات العليا عضواً
4. مسجـل الكليـة عضواً
5. أ. محمد صالح فرشوح عضواً
3. أنموذج عمل الخطة الإستراتيجية
إن إعداد أنموذج عمل الخطة الإستراتيجية وإعتماده يعد من المهام الرئيسية لفريق الخطة الإستراتيجية، إذ تمت دراسة عدد من قوالب عمل الخطط الإستراتيجية المستخدمة في عدة كليات محلية وخارجية، وقد تم الاتفاق على العمل بالأنموذج المبين بالجدول رقم (1) الذي يتميز باليسر في التنفيذ، والسهولة في تتبع التسلسل المنطقي لخطوات إعداد الخطة الإستراتيجية:
الجدول (1) أنموذج عمل الخطة الإستراتيجية لكلية التقنية الصناعية مصراتة للعام (2023)
المرحلة الأولى تحليل الوضع البيئي الحالي،
أين نحن؟ تم استخدام التحليل الرباعي المعروف اختصارات (SWOT) الذي يرصد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تفرضها البيئة الخارجية.
المرحلة الثانية تحديد الهدف أو الاتجاه الاستراتيجي
أين نريد أن نكون؟ وفيها يتم تحديد الرؤية والرسالة والقيم والأهداف
المرحلة الثالثة الخيار الاستراتيجي
كيف نصل إلى الاهداف؟ وفيها يتم تحديد الأهداف الإستراتيجية والمبادرات ومؤشرات الأداء
المرحلة الرابعة الخطة التشغيلية
من يقوم بالعمل؟ وفيها يتم تحديد زمن التنفيذ والمسؤوليات وخطة النشر
المرحلة الخامسة الخطة البديلة المبادرات البديلة في حالة حدوث أي عوائق تعيق تنفيذ الأهداف الأساسية
4. الركائز الأولية للخطة الإستراتيجية
لجعل التخطيط الاستراتيجي مبنياً على ركائز صلبة، واستقراء حقيقي للبيئة التي نعيش ونعمل فيها، فقد روعيت الركائز الآتية عند بدء العمل في إعداد وثيقة الخطة الإستراتيجية:
أ. أن يتم مراعاة متطلبات نظام الجودة الليبي في كل العمليات المرافقة لإعداد الخطة، بداية من دراسة البيئة، وانتهاءً بوضع الخطط التنفيذية لتحقيق الأهداف المرسومة وتحديد المسؤوليات.
ب. أن تكون الخطة الإستراتيجية لكلية التقنية الصناعية مصراتة متماشية مع الخطة الإستراتيجية لوزارة الصناعة والمعادن، وقطاع التعليم العالي، وخطة لدولة.
ج. أن يتم استخدام آليات العمل الخاصة بكلية التقنية الصناعية مصراتة، والمعتمدة من مجلس الكلية للعام (2022).
د. أن يتم إشراك كل أصحاب المصلحة، وأخذ رأيهم في كل جوانب إعداد الخطة الإستراتيجية وخطواتها.
5. التحليل البيئي
إن التحليل البيئي الداخلي والخارجي مهم لمعرفة الحال الراهنة للكلية، ومن ثم وضع الخطط والبرامج للتحسين، أو التطوير.
تم إجراء هذا التحليل من خلال الأخذ بآراء أصحاب المصلحة، وذلك عن طريق استبانات استهدفت أهم الجهات ذات العلاقة بالكلية، واستبانات أخرى استهدفت جميع كوادر الكلية من أعضاء هيئة التدريس ومعيدين وموظفين وطلاب، كما تم أخذ آراء عن طريق الاستطلاعات الأولية والمقابلات مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب، تم بعد ذلك إجراء تحليل (SWOT) من نتائج الاستبانات المتحصل عليها وأيضاً من خلال المسح المكتبي للخطط الإستراتيجية للكليات القريبة والمناظرة لكلية التقنية الصناعية مصراتة، مع الأخذ في النظر المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية والبيئية والقانونية داخل المجتمع المحلي، من هذا التحليل تم استخلاص عناصر القوة والضعف داخل الكلية وأيضا معرفة أهم الفرص المتاحة للكلية والتهديدات التي تواجهها، وسيتم فيما يلي عرض هذه العناصر.
1.5 نقاط القوة
تمتلك الكلية العديد من نقاط القوة وهي:
1. وجود أعضاء هيئة تدريس وكوادر مساندة على مستوى عالِ من التأهيل الجامعي والتربوي في أغلب الأقسام العلمية داخل الكلية.
2. إيفاد عدد من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين للدراسة في جامعات عالمية.
3. أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة من فئات عمرية مختلفة ولهم خلفيات متنوعة من جامعات محلية وعالمية.
4. وجود إدراك بأهمية التخطيط الاستراتيجي والعمل المؤسسي من مجلس الكلية والمنتسبين لها.
5. توفر مرافق خدمية جيدة من مكتبة ومواقف سيارات ومُصلى وملعب وصالات العاب رياضية وفندق ... وغيرها.
6. إقامة مشاركات مجتمعية وبيئة متميزة داخل الكلية.
7. تدريس عدة برامج هندسية متنوعة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.
8. الاعتماد على المنظومات الإلكترونية في العديد من عمليات التسجيل للمقررات الدراسية وأيضاً الحصول على النتائج النهائية، وكشوف الدرجات.
9. اكتساب خريجي الكلية بعض المهارات العامة والمكتسبة بشكل جيد في مجالات الحاسوب والبرمجة.
10. وجود نقابات واتحادات منتخبة بشكل دوري لكل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
11. إبرام اتفاقيات التعاون المشترك مع العديد من المؤسسات التعليمية والتقنية والإنتاجية داخل الدولة.
12. تنسيق التعاون المشترك مع منظمات دولية في مجالات تخصصات الكلية.
13. إبرام اتفاقيات مع جامعات وكليات خارجية.
14. وجود برامج تدريبية متنوعة مرتبطة بتخصصات الكلية وحاجة المجتمع.
2.5 نقاط الضعف
توجد نقاط ضعف داخل الكلية، تتمثل في التالي:
1. عدم وجود كادر كاف من أعضاء هيئة التدريس في بعض الأقسام العلمية بالكلية.
2. القصور في إقامة مؤتمرات علمية وصعوبة المشاركة في المؤتمرات الدولية.
3. ضعف المهارات المكتسبة للخريجين والطلاب المنتسبين للكلية في مجال اللغة الإنجليزية.
4. تذبذب في خدمة شبكة المعلومات (الإنترنت) بالكلية.
5. لا يوجد عدد كافِ من الفنيين في المعامل بالأقسام العلمية داخل الكلية.
6. عدم وجود تنسيق كاف مع الجهات العامة والخاصة للاستفادة من بعض المعامل والأجهزة بالكلية.
7. غياب الوسائل لتحفيز أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة والموظفين لتنمية الموارد الذاتية.
8. ضعف التواصل بين الكلية وخريجيها، وعدم وجود آلية لمتابعة جودة مخرجات الكلية وملائمتها لسوق العمل.
9. نتائج الاستبانات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس لا يتم الاستفادة منها في عمليات التقييم والتطوير.
10. عدم وجود عمليات التقييم الذاتي والدراسة الذاتية لتقييم أداء الكلية والخدمات بها بشكل دوري.
11. ضعف قاعدة البيانات والمعلومات والأرشفة في بعض المكاتب والأقسام العلمية داخل الكلية.
12. نقص في الأجهزة والمعدات والمعامل.
13. عدم وجود سياسات واضحة ومحفزة في البحث العلمي وخدمة المجتمع.
14. عزوف الطلبة عن الدخول للدراسة بالكلية، نتيجة عدم إدراك أهمية التعليم التقني والمهني للمجتمع.
3.5 الفرص
هناك العديد من الفرص المتاحة أمام الكلية التي تسعى لاستغلالها وهي:
1. إعداد خريجين من ذوي الكفاءة العالية تقنياً ومهنياً، وتطوير الموارد البشرية في الكلية.
2. دعم إدارة الكلية لثقافة الجودة والاعتماد المؤسسي والبرامجي.
3. الموقع والمساحة الجغرافية المتميزين للكلية.
4. وجود عدة اتفاقيات محلية ودولية للكلية مع المؤسسات الخاصة والعامة والمراكز العلمية ومؤسسات تعليمية خارجية.
5. الكلية تقع في مدينة تمتاز بوجود العديد من المصانع والشركات الصناعية والهندسية في القطاع العام والخاص، مما يوفر فرص عمل متنوعة لخريجي الكلية.
6. إنشاء مراكز بحثية داخل الكلية والمدينة (حاضنة تقنية) ذات علاقة مباشرة بالتخصصات التقنية، مما يوفر المزيد من التعاون والتحفيز.
7. تتمتع الكلية بسمعة متميزة في المدينة والمنطقة المحيطة مقارنة بالكليات والمعاهد التقنية ذات الطابع التقني في القطاعين العام والخاص.
8. الاعتماد الجزئي المتزايد من إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس على التواصل الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني الجامعي، والدوائر الإلكترونية المغلقة، والفصل الافتراضي الإلكتروني، وإعداد خطة متكاملة لنظام تخطيط موارد الكلية، والبوابة الالكترونية يتضمن بها كافة المنظومات والمواقع بالكلية.
9. وجود خطة إستراتيجية للتدريب وخطة تنفيذية لتدريب كوادر الكلية وكوادر مؤسسات الدولة.
10. وجود تعاون مشترك مع منظمات دولية للتدريب، في العديد من المجالات التخصصية بالكلية.
11. وجود إمكانية لتعزيز الإنتاج العلمي والبحثي.
12. فرص تقوية المكانة المجتمعية والبيئية للكلية مع المجتمع المحلي.
13. التخطيط لاعتماد مجلة علمية محكمة بالكلية.
14. العمل على مشروع الحاضنة الصناعية والتكنولوجية.
15. السعي لتنفيذ أعمال الصيانة، وتطوير مبنى الكلية، وتوفير تجهيزات ومعامل اساسية للكلية.
16. استكمال اجراءات الموافقة على فتح برنامج الدكتوراه بالكلية.
17. وضع آلية محددة لتفعيل البحث العلمي وتطويره.
18. العمل على تطوير مشاريع التخرج من خلال ربطها بسوق العمل، وآلية التنفيذ والمتابعة مع أعضاء هيئة التدريس.
19. تشكيل لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس.
20. تجديد الاتفاقيات مع الجامعات الدولية في برامج الدراسات العليا وتفعيلها.
4.5 التهديدات
تم معرفة مجموعة من المعوقات التي تحد من الاستغلال الأمثل للفرص ومن أهمها:
1. صعوبة حصول بعض خريجي أقسام الكلية على الوظيفة المناسبة في مجال التخصص.
2. وجود قوانين وتشريعات من خارج الكلية تقيد وتحد من فاعلية اتخاذ القرارات بها.
3. صعوبة إتمام التعاقد مع أعضاء هيئة تدريس وموظفين وكوادر مساندة جديدة في الوقت الحالي.
4. عدم كفاية الموارد المالية المخصصة للكلية من الميزانية.
5. ضعف إمكانات البحث العلمي، وانعدامها في بعض التخصصات التقنية.
6. تدني الإقبال على برامج الدراسات العليا.
7. عدم ملاءمة بعض البرامج التعليمية مع متطلبات سوق العمل.
8. التأخر في إيفاد أعضاء هيئة التدريس من حملة الماجستير والمعيدين الحاليين.
9. تسرب بعض من الخبرات التدريسية والإدارية من الكلية إلى مؤسسات أخرى؛ نتيجة المعوقات التي يواجهها التعليم التقني والفني في البلاد.
10. ضعف تطبيق القوانين واللوائح التنظيمية على المخالفين يهدد بتكرارها وتفاقمها.
11. تشبع القطاع العام بالموظفين ينقص من فرص العمل لخريجي الكلية.
12. وجود التزامات مالية كبيرة (حوالي (3) ملايين دينار ليبي) على الكلية تخص منتسبيها.
6. تحديد المسارات الإستراتيجية
التحليل الواقعي والفعلي لوضع الكلية الحالي يمكّـن من تحديد الاتجاه الاستراتيجي المناسب (مسار سياسة الكلية)، وهي الخطوة الثانية من خطوات إعداد الخطة الإستراتيجية. فتحديد الاتجاه الاستراتيجي المناسب؛ يجب أن يتم من خلال المواءمة بين جوانب القوة والضعف في البيئة الداخلية، والفرص والتهديدات في بيئتها الخارجية، كما يجب أن يكون متماشيا مع الخطة الإستراتيجية الخاصة بخطة الوزارة، والقطاعات ذات العلاقة بالكلية؛ لضمان تحديد مسارات إستراتيجية عامة متوافقة.
في هذه المرحلة تم تحديد كل من رؤية ورسالة الكلية وأيضاً القيم والأهداف الخاصة بالكلية، ولضمان مشاركة منتسبي الكلية فقد تم تصميم استبانة للرؤية والرسالة والقيم على أنه معيار لاختيار أنسب العبارات التي تعبر عن المرحلة القادمة للكلية، (نتائج الاستبانة في الملاحق).
الرؤية
تسعى كلية التقنية الصناعية مصراتة لأن تكون مؤسسة أكاديمية تقنية بحثية استشارية تدريبية في كافة المجالات الهندسية وبمخرجات تقود سوق العمل وتسهم في خدمة المجتمع والبيئة، ولها حضور محلي ودولي متميز.
الرسالة
الإسهام الفاعل في تأهيل الموارد البشرية ذات الكفاءة للمؤسسات المختلفة وتنميتها وتطويرها من خلال برامجها التعليمية والتدريبية المتميزة، وتقديم الاستشارات والبحوث على المستوى المحلي والدولي، التي تسهم في خدمة المجتمع والبيئة.
الأهداف
1. إعداد الخبرات الوطنية والاعتماد عليها في تطوير الإمكانات التقنية.
2. الارتقاء بمستوى الكلية من الناحيتين العلمية والتقنية، بما يتوافق مع متطلبات الجودة المحلية والدولية.
3. مواكبة سوق العمل وتوجيهه بما يضمن الاستفادة القصوى للجهات المختلفة من ذوي العلاقة.
4. عقد الشَركات والتعاون مع المؤسسات المختلفة، والمساهمة الفعالة في خدمة المجتمع.
5. تطوير العملية التعليمية بما يواكب آخر التطورات العلمية، والاهتمام بالبحوث والاستشارات العلمية والتقنية.
القيم
الشفافية: تلتزم الكلية بالإفصاح في المعاملات والإجراءات، وكذلك عرض نتائج التقييم، ودعم متطلبات المساءلة والنزاهة؛ مما يعزز الثقة بين كافة الأطراف ذات العلاقة.
المشاركة والعمل الجماعي: تُرسّخ الكلية ثقافة العمل الجماعي منهجًا وسلوكًا ومشاركة الجميع في تحمّل المسؤولية واتخاذ القرارات.
التميّز: تشِّجع الكلية التميّز، وروح الفريق، والتّحفيز، والإبداع، والجودة، والارتقاء بالأداء، وإيجاد الحلول المبتكرة في جميع المجالات: الإنتاجية، والخدمية، والبيئية، وغيرها.
الإبداع والابتكار: تُهيئ الكلية المناخ المحفّز على التفكير الإبداعي والسلوك الابتكاري، وتُسخّر جميع الإمكانات لذلك.
المسؤولية الاجتماعية: تساهم الكلية في أنشطة المجتمع المختلفة، وتدعم المجتمع علميًا وتقنيًا، وتسعى أن تكون نافذة للمجتمع على باقي دول العالم.
القيادة والمسؤولية: تعتمد الكلية على فرق من المختصين الذين يتحلّون بروح المسؤولية والمرونة، ويتمتّعون بالصلاحيّات اللازمة لأداء عملهم على أكمل وجه.
الاحترام: تحترم الكلية الأنظمة والقوانين المعمول بها بالدولة، وتعمل وفق الأنظمة والتشريعات النافذة.
التعليم المستمر: تتابع الكلية الجديد في التقنية بفاعلية، وتواصل التدريب على التقنيات الحديثة، وتعتبر الكلية أنّ الطالب هو الهدف الرئيس للتعليم والتدريب.
التواصل الفعّال مع الأطراف ذات العلاقة: تتبع الكلية سياسة الأبواب المفتوحة داخليّا، وتفعّل قنوات الاتصال مع المؤسسات المحلية والدولية في مختلف المجالات.
الحرية الأكاديمية: تشجّع الكلية النّشاطات العلمية الاستكشافية، والانفتاح والتكامل مع الآخرين.
الجودة: تسعى الكلية لتطبيق أعلى معايير الجودة في كافة النشاطات والأعمال بما يميّز مخرجاتها وخدماتها.
التعليم النشط: تهيئ الكلية المناخ المناسب لتطبيق التعليم النشط، والتعليم والتدريب المستمر، والبرامج المعتمدة المصغرة في جميع برامجها التعليمية والتدريبية، إذ يشارك الطلاب في الأنشطة والتمارين والمشروعات، من خلال بيئة تعليمية غنية ومتنوعة، مع وجود عضو هيئة تدريس يشجّعهم على تحمّل مسؤولية تعليم أنفسهم بأنفسهم تحت إشرافه العلمي والتربوي.
7. الأهداف الإستراتيجية للكلية والخطة التنفيذية والبديلة لها
انطلاقا من معرفة كل من تحليل الوضع الحالي للكلية، ومعرفة الاتجاه الاستراتيجي المحدد للكلية، فقد تم تحديد الخيارات الإستراتيجية المناسبة للكلية، إذ تقوم الخطة الإستراتيجية للكلية في مجملها على إستراتيجية الاستقرار، أو التوسع المحدود، وقد تم اختيارها لتلائم الظروف الراهنة في الكلية والبيئة المحيطة، كما تركز هذه الإستراتيجية على الاستغلال الأمثل للمتاح من الموارد، والسعي إلى التميز والفاعلية، والتجويد في كل من العملية التعليمية، والإنتاج العلمي، وخدمة المجتمع.
تم تحديد خمسة أهداف إستراتيجية هي غايات الكلية التي تسعى لتحقيقها خلال فترة خمس السنوات القادمة، وقد تم عرض هذه الأهداف باستخدام أنموذج مشابه للأنموذج المستخدم في الخطة الإستراتيجية لبعض الجامعات الليبية ويتضمن:
● الأهداف الفرعية: وهي مجموعة الأهداف التي تحقـق الهدف الاستراتيجي العام.
● الخطة التنفيـذيـة: وتتمثل في اختيار المبادرات التي ستطلقها الكلية، والجهات المسؤولة عن التنفيذ، والإطار الزمني لتحقيق الأهداف الفرعية. كما تضمنت الخطة مؤشرات لقياس مدى تحقيق هذه الأهداف.
● الخطة البديلة: وهي أهداف تكون هي الرئيسية في حالة حدوث معوقات تمنع من تحقيق الأهداف الرئيسية.
ونظرا لأهمية تطبيق الخطة التنفيذية في تحقيق الخطة الإستراتيجية سيتولى مجلس الكلية تشكيل اللجان، أو تكليف الأقسام بتنفيذ المبادرات وتحقيق الأهداف، بينما يتولى مكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية متابعة الجهات المسؤولة على تنفيذ المبادرات، ومراجعتها دوريا، وإحالة تقارير المتابعة إلى مجلس الكلية.
1.7 الهدف الإستراتيجي الأول
إعداد خريجين من ذوي الكفاءة العالية تقنياً ومهنياً، وتطوير الموارد البشرية في الكلية.
ت الأهداف الفرعية المبادرات الإجراءات الجهات المسؤولة الإطار الزمني للتنفيذ
1 تقديم برامج تدريسية تقنية وتدريبية ذات جودة عالية توصيف المقررات
تقييم البرامج الدراسية الحالية تكليف لجنة للدراسة الذاتية تكليف لجان لاستحداث برامج دراسية جديدة الأقسام العلمية
قسم البحث والتطوير والمناهج 2026-2023
2 تحسين وتطوير البيئة التعليمية والتقنية السعي لتطوير المرافق التعليمية تحديث المكتبة
تطوير المعامل بالكلية الشؤون العلمية
الشؤون الإدارية والمالية 2026-2023
3 إنشاء رابطة الخريجين لمتابعة الخريجين وتوجيههم عقد الملتقيات مع الخريجين قرار إنشاء رابطة الخريجين قسم الخريجين 2026-2023
4 عقد الدورات المختلفة لتدريب الكادر البشري حث الأساتذة والموظفين بالكلية للالتحاق بالدورات المختلفة دورات خاصة بالموظفين بالكلية
دورات خاصة بالأساتذة قسم التدريب
الشؤون العلمية
الشؤون الإدارية والمالية 2026-2023
2.7 الهدف الإستراتيجي الثاني
الارتقاء بمستوى الكلية من الناحيتين العلمية والتقنية، بما يتوافق مع متطلبات الجودة المحلية والدولية.
ت الأهداف الفرعية المبادرات الإجراءات الجهات المسؤولة الإطار الزمني للتنفيذ
1 السعي لتطبيق معايير الجودة المحلية والدولية للبرامج الدراسية نشر ثقافة الجودة من قبل مكتب الجودة قرار إنشاء لجنة التقييم الذاتي
قرار إنشاء لجنة الجودة
قرار إنشاء لجنة الخطة الإستراتيجية مكتب ضمان الجودة 2026-2023
2 نشر ثقافة الجودة داخل المؤسسة توزيع المطويات المختلفة حول الجودة تنظيم ورشة عمل حول الجودة مكتب ضمان الجودة 2026-2023
3 مواكبة آخر التطورات العلمية محليا وعالميا إقامة الورش والمؤتمرات والمشاركة في المجلات العلمية قرار إنشاء مجلة الكلية
آليات لتفعيل البحث العلمي قسم البحث العلمي والتطوير والمناهج
الأقسام العلمية 2026-2023
3.7 الهدف الإستراتيجي الثالث
مواكبة سوق العمل وتوجيهه بما يضمن الاستفادة القصوى للجهات المختلفة من ذوي العلاقة.
ت الأهداف الفرعية المبادرات الإجراءات الجهات المسؤولة الإطار الزمني للتنفيذ
1 دراسة سوق العمل والتواصل مع الجهات ذات العلاقة الاستبيانات المختلفة اتفاقية مع شركة الحديد والصلب
التدريب الميداني بمختلف المؤسسات العامة والخاصة عميد الكلية
قسم التدريب الميداني 2027-2023
2 تقديم المبادرات والاستشارات لتوجيه سوق العمل - الشهادات المصغرة
- الخطة التدريبية
- استشارات مختلفة استشارات مختلفة لجهات عديدة
دورات مختلفة تستهدف العديد القطاعات المختلفة بالدولة
قسم البحث والتطوير والمناهج
مكتب الموارد الذاتية 2027-2023
3 إعداد العنصر البشري الكفء القادر على الانخراط في سوق العمل فتح الدورات التدريبية في التخصصات المطلوبة في سوق العمل قرار تفعيل شعب جديدة بالكلية
الخطة التدريبية بالكلية الاقسام العلمية
2027-2023
4.7 الهدف الإستراتيجي الرابع
عقد الشَركات والتعاون مع المؤسسات المختلفة، والمساهمة الفعالة في خدمة المجتمع.
ت
الأهداف الفرعية المبادرات الإجراءات الجهات المسؤولة الإطار الزمني للتنفيذ
1 عقد الاتفاقيات مع المؤسسات العلمية المناظرة المحلية والدولية تبادل الخبرات عبر الاتفاقيات والمذكرات مع الأكاديمية الليبية فرع مصراتة’ اتفاقيات التعاون مع الأكاديمية الليبية للاتصالات والمعلوماتية ومركز بحوث اللدائن عدد من الاتفاقيات المبرمة
إدارة الشؤون العلمية 2027-2023
2 عقد الاتفاقيات والتعاون مع المؤسسات والشركات المختلفة مذكرة تفاهم وفريق علمي بحثي مشترك مع الشركة الليبية للحديد والصلب مذكرة التفاهم مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة مصراتة. عدد من الإتفاقيات المبرمة قسم التدريب 2027-2023
3 المساهمة الفعالة في تقديم الخدمة المجتمعية. تقرير حول إنارة المنطقة الحرة بمصراتة إقامة العديد من المناشط المجتمعية بالكلية وإتاحة مرافق الكلية لاستعمالها من قبل الجهات المختلفة قسم التدريب 2027-2023
4 الاهتمام بالبيئة تشجير جميع الساحات الخارجية للكلية وتطوير المحيط ملتقيات مختلفة
الإجراءات الخاصة بالمحافظة على البيئة إدارة الشؤون الإدارية والمالية 2027-2023
5 تبادل الخبرات التقنية والعلمية تفعيل الاتفاقيات العلمية
إدارة الشؤون العلمية 2027-2023
6 عقد الملتقيات العلمية والثقافية والتوعوية - إقامة المعرض الأول للإبداع.
- إقامة ورش وندوات عمل تخصصية مؤتمر الكلية
المجلة العلمية
الشؤون العلمية
المسجل العام 2027-2023
7 المساهمة في تدريب الكوادر البشرية من خارج المؤسسة - الخطة التدريبية للكلية
- محافل ومشاركات الطلبة في اليوم العالمي للأردوينو. - ورش ومؤتمرات مقترحة
- اعتماد الخطة والشروع في تنفيذها
- إعلانات دورات قسم التدريب
- عقد اتفاقيات مع العديد من الجهات ذات العلاقة قسم التدريب 2027-2023
5.7 الهدف الإستراتيجي الخامس
تطوير العملية التعليمية بما يواكب آخر التطورات العلمية، والاهتمام بالبحوث والاستشارات العلمية والتقنية.
ت الأهداف الفرعية المبادرات الإجراءات الجهات المسؤولة الإطار الزمني للتنفيذ
1 التحديث المستمر للبرامج الدراسية استضافة المؤتمرات وورش العمل توزيع مجموعة من الاستبانات على المشاركين قسم البحث والتطوير والمناهج 2027-2023
2 فتح برامج دراسية جديدة شعبة الطاقات المتجددة وشعبة الميكاترونكسس وشعبة التصنيع برنامج الشهادات المصغرة المعتمدة - الأقسام العلمية
- تشكيل لجان متخصصة قسم البحث والتطوير والمناهج 2027-2023
3 عقد الملتقيات العلمية والمساهمة في نشر البحوث محافل ومشاركات الطلبة في اليوم العالمي للأردوينو. الإعلان عن مواعيد الملتقيات إدارة الشؤون العلمية 2027-2023
4 تشجيع أعضاء هيئة التدريس في المساهمة في البحث العلمي والارتقاء به إعلانات المشاركة في الندوات والمؤتمرات الموجهة للكلية أو لأعضاء هيئة التدريس. منح التفرغ العلمي والدعم المالي للمشاركين إدارة الشؤون العلمية 2027-2023
5 المجلة العلمية مشاركة أعضاء هيئة التدريس في ورقات علمية إعلانات المشاركة في ورقات بحثية إدارة الشؤون العلمية 2027-2023
فريق إعداد الخطة الإستراتيجية ومراجعتها
1 د. عبدالحميد عبد السلام الشريف عميد الكلية
2 أ. محمـد نجيب طرينـة مدير مكتب الجودة
3 د. ستار جابر العيساوي مدير مكتب الدراسات العليا
4 أ. عبدالله علي المسلاتي مدير إدارة الشؤون العلمية
5 أ. محمد صــالح فرشـــوح مدير مكتب الموارد البشرية
6 م. أحمد مصطفى بن ساسي مسجـل الكليـة
7 د. عبدالعالي محمد قليصة مراجعة لغوية